5 علامات على مرض الكلى في القطط

Updated: Dec 15, 2020

5 علامات على مرض الكلى في القطط

هل تعلم أن مرض الكلى في القطط ينقسم إلى فئتين عريضتين هما أمراض الكلى الحادة و أمراض الكلى المزمنة.

يتطور المرض الكلوي الحاد خلال أيام وعادة ما يكون له سبب واحد، مثل التسمم على سبيل المثال بسبب أدوية معينة أو بسبب داخلي مثل التهابات الكلى.

أما في المرض الكلوي المزمن فيتميز بظهورة ببطء شديد وعلى فترات طويلة، يبدأ في القطط في سن صغيرة ويتطور ببطء ثم عادة ما يظهر في القطط الكبيرة فى السن.

هل تعلم أن 60% قد تتوقف عن العمل تماما في القطط قبل ظهور أي اعراض مرضية عليها ؟

في معظم الأحيان فإن سبب المرض الكلوى المزمن يأتي نتيجة للخسارة التدريجية لوظائف الكلى في القطط لأسباب بعضها قد لا يكون معلوما حتى الآن. الكلى لا يمكنها تجديد نفسها عندما تتلف الأنسجة الكلوية فقد فقدت الكلى وظيفتها إلى الأبد لذلك عليك دائما الانتباه لبعض العلامات التي تظهر وتدل على مرض الكلى في القطط مبكرا.

علامات المرض الكلوي تتضح جميعها فجأة عندما تفقد القطة ثلثي إلى ثلاثة أرباع وظائف الكلى.

لذلك سنوضح لك العلامات المبكرة لمرض الكلى وكيفية تحديدها مبكرا لوقاية قطتك من أي مشاكل صحية. هي كمايلي:-

١-التغير في البول لعلك تعرف أن الكلى تلعب دورا حيويا في الحفاظ على المياه فى المكان الذي يحتاجها داخل الجسم.

لذلك فإن إنتاج كميات كبيرة من البول المخفف هي واحدة من أولى علامات المرض الكلوي في القطط.

لذلك قد تلاحظ أن قطتك تتبول عدد مرات أكثر بكثير من المعتاد وربما تلاحظ أيضا بعض كميات البول المتبقية دائما في الليتر بوكس و قد تجد أثار بوله فى كل مكان فى المنزل.

هذا التغير يعد من علامات الالتهاب المزمن للكى.

بينما من ناحية أخرى، فالقطط المصابة بمرض الكلى الحاد جدا غالبا ما تنتج كميات بول أقل من المعتاد ، مما قد يؤدي في نهاية المطاف إلى أن لا تتبول نهائيا.

بالطبع بداية ظهور احتباس البول عليك أن تستشير طبيبك البيطري فورا.

إذا قمت باهمال ذلك فقد تصل في مرحلة ما إلى أن تجد قطتك قد توقفت الكلى عندها تماما عن العمل


٢-زيادة العطش من أعراض اصابة الكلى عندما يفقد جسم قطك كميات كبيرة من المياه فى صورة بول مخفف، فسوف يعانى من الجفاف و العطش.

في البداية، يمكنه تعويض ذلك عن طريق شرب المزيد من المياه. ولكن في نهاية المطاف لن يتمكن أن يشرب ما يكفى لتعويضه عما يفقده من مياه.

لذلك قد تلاحظ في بعض الأحيان أن قطتك ستجلس فى وعاء الماء كما لو كانت تريد أن الشرب ، ولكن لا يمكنها القيام بذلك بسبب ما شربته من كميات كبيرة من المياه لا يمكن التخلص منها عن طريق التبول بسبب توقف الكلى عن العمل جزئيا أو كليا.

٣-السكون و كثرة النوم الجفاف يجعل القطط تشعر بالتعب الشديد.

لذلك تفقد القطط الطاقة و يرغبون فقط في الراحة بدلا من المشاركة في الأنشطة التي كانوا يحبونها.

كما أن الكلى السليمة مسؤولة أيضا عن تصفية الفضلات من مجرى الدم ووضعها في البول ليتخلص منها من الجسم.

فمرض الكلى يقضى علي هذه المهمة الهامة، مما يؤدي إلى تراكم الفضلات فى الدم من نواتج عملية الهضم مثل النيتروجين و اليوريا والكرياتينين.

تراكم هذه المواد السامة يؤدي إلى الخمول الشديد وكثرة النوم

وأخيرا، في حالات مرض الكلى المزمن، تصبح الكلى غير قادرة على إنتج ما يكفي من هرمون (إريثروبويتين) الذي يحفز نخاع العظام لإنتاج خلايا الدم الحمراء.

فتكون النتيجة فقر الدم و زيادة الكسل و الخمول.

تصاب القطط بالخمول وعدم القدرة على الحركة بسبب مرض الكلى تصاب القطط بالخمول وعدم القدرة على الحركة بسبب مرض الكلى


٤-ضعف الشهية كل هذه التغيرات فى عملية الهضم التي ينتج عنها الخمول بسبب مرض الكلى في القطط تجعلهم يشعرون بالاعياء وكذلك فقدان الشهية.

فالقطط المصابة بأمراض الكلى المزمنة غالبا ما تعاني من ضعف الشهية لفترات طويلة من الزمن مما يؤدى إلى فقدانها الوزن بشكل ملحوظ.

إصابة القطط بأمراض الكلى أيضا يؤدي إلي تعرضها لتهيج الجهاز الهضمي والقرحة.

كل هذه الاسباب تؤدي إلي الغثيان وآلام في البطن (وخاصة بعد الاكل)، مما يجعل القطط المصابة أقل رغبة فى تناول الطعام علامات مميزة في الجهاز الهضمي القطط بعد إصابتها بالفشل الكلوي غالبا ما تبدأ في التقيؤ نتيجة لتهيج الجهاز الهضمي أو إصابتها بقرحة داخل الجهاز الهضمي.

كما قد تصاب بعض القطط بالإسهال، ولكن إذا إزداد الجفاف في الجسم وقلت المياه بسبب عدم كفاءة الكلى فقد يسبب ذلك اصابتها بالامساك


٥-علامات الفشل الكلوي في القطط الكلي لها دور حيوى من اجل قيام الجسم بوظائفه الطبيعية لذلك عندما يصل القط إلي مرحلة الفشل الكلوي، قد تصبح الأعراض التالية واضحة عليه:

*-القروح في الفم *-السلوك العدوانى *-تصبح العيون غائرة من الجفاف الشديد *-صعوبة أو عدم القدرة على الوقوف أو المشي *-البكاء من شدة الألم *-المرض العقلي *-مشاكل في التنفس *-الانهيار المفاجئ *-النزيف لا تتردد فى الذهاب إلى طبيبك البيطري كما هو الحال دائما فى أمراض القطط الأكثر خطورة فإن بعض حالات مرض الكلى الحاد يمكن علاجها.

القطط التى تلقي العلاج المناسب فور إصابتها بالمرض تكون اكثر حظا و قد يكتب لها النجاة و تعيش حياة طويلة سعيدة.

مرض الكلى المزمن غير قابل للعلاج، ولكن يمكن التعايش مع المرض عن طريق الرعاية الصحية و بعض الادوية مما يوفر لها حياة هادئة صحية لفترة طويلة من الزمن.

4 views0 comments

Recent Posts

See All

عمليات تعقيم الحيوانات الاليفة

عمليات تعقيم الحيوانات الاليفة مثل القطط والكلاب تجعل حيوانك الأليف أكثر لطفًا وأقل عنفًا، كما أنها تحد من الكثير من السلوكيات الخاطئة التي تصدر منهم بعد مرحلة البلوغ مثل الميل للعنف، بالإضافة إلى منع

حماية الإنسان من داء الكلب

go to service collection حماية الإنسان من داء الكلب داء الكلب هو أحد الأمراض الفيروسية يسبب التهاباً حاداً في الدماغ ويصيب الحيوانات ذات الدم الحار، وهو مرض حيواني النشأة، أي أنه ينتقل من فصيلة إلى

This site was designed with the
.com
website builder. Create your website today.
Start Now